-->

أغلى المعادن في العالم

 أغلى المعادن في العالم

هيا بنا عزيزي القارئ نأخذ رحلة فوق كوكب الأرض, وربما في باطنه أيضا لنستكشف أغلى المعادن, حيث أن هناك عدد كبير من المعادن المختلفة فوق كوكب الأرض، تختلف في أماكن وجودها, فبعضها يوجد في أعماق البحار والمحيطات وبعضها يوجد في الكهوف وباطن الأرض, وبعضها يوجد في أعالي الجبال, وتختلف أيضا في طريقة استخراجها, وفي كمياتها أيضا, ويقسمها الخبراء في هذا المجال إلى مجموعتين: طبيعية ومصنعة قد تم الحصول عليها في ظروف معملية, ومن المعلوم أنها تختلف تكلفة المعادن المصنعة عن تكلفة المعادن الطبيعية والموجودة في السوق العالمية.

والآن عزيزي القارئ سوف نقدم لك قائمة بأغلى المعادن الموجودة اليوم في العالم والتي يتم تداولها بالبيع والشراء بين الأفراد, أو بين الشركات.

 

أغلى المعادن في العالم
أغلى عشر معادن في العالم

المرتبة الأولى: الأموزميوم

وهو من أغلى المعادن وأندرها، وربما تكون عملية استخراجه والحصول عليه صعبة بشكل كبير وتستغرق مدة طويلة, وهو عبارة عن مسحوق بلوري لونه أسود ناعم وعليه صبغة بنفسجية ، وهو من أكثر المواد كثافة على هذا الكوكب, وفي الوقت نفسه يعتبر الأوزميوم هشًا للغاية، ويمكن أن تسحقه وتحوله إلى جزيئات صغيرة بسهولة.

ويعتبر الأوزميوم معدن ذات قيمة كبيرة لدخوله في البحث العلمي والتجارب المعملية فهو يستخدم كمحفز للتفاعلات الكيميائية ، لتصنيع أدوات قياس عالية الدقة تستخدم في الصناعة الطبية.

ربما يسأل أحدكم ويقول: أين يوجد هذا المعدن, وكم سعره؟

والجواب : تعتبر كازاخستان هي الدولة الأولى وربما الوحيدة التي تبيع Osmium-187"  " في السوق العالمية, حيث تبلغ القيمة السوقية لهذا المعدن النادر والفريد من نوعه للجرام الواحد ما يقارب من 10 آلاف دولار.

أغلى المعادن في العالم
معدن الأوزميوم

 المرتبة الثانية: البلاتين

البلاتين معدن نبيل ذو لون أبيض فضي مع بريق خاص، ولايوجد في الطبيعة منفردا بل يوجد كخليط طبيعي مع معادن أخرى: نبيلة مثل البالاديوم والأوزميوم والإريديوم.

لقد اكتشف البلاتين في عام 1557م، على يد العالم الإيطالي جوليوس سكاليجر, واكتسب شعبية كبيرة بسبب الكثافة والمظهر الممتاز.

 يعتبر البلاتين من أغلى المعادن حيث يتم إنتاجه من خلال عمليات كيميائية معقدة, ويدخل في إنتاج المجوهرات والعملات المعدنية، ويستخدم البلاتين على نطاق واسع في الصناعات الطبية والإلكترونية وفي صناعة الأسلحة وصناعة الطائرات.

ويتراوح سعر الجرام الواحد من هذا المعدن ما بين 40 : 50 دولارًا, وأكبر الدول المنتجة لمعدن البلاتين النفيس هي جنوب إفريقيا وروسيا وزيمبابوي وكندا والولايات المتحدة.

أغلى المعادن في العالم
البلاتين

 المرتبة الثالثة: الذهب

يعتبر معدن الذهب الثمين هو المعدن الوحيد الذي يوجد في الطبيعة فقط في شكل نقي, وهو قوي جدًا ومتجانس ومقاوم للتآكل ويعتبر الأكثر مرونة, وذلك بسبب متانته وليونته.

لقد كان الذهب أكثر المعادن النبيلة شهرة لسنوات عديدة, ويستخدم على نطاق واسع في المجوهرات وصناعة الحلى والإلكترونيات وفي طب الأسنان.

وتبلغ تكلفة الجرام الواحد من الذهب في السوق العالمية ما بين  35 : 45 دولارًا أمريكيًا, وتعتبرأكبر دول تعدين الذهب هي الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب إفريقيا والصين وأستراليا.

أغلى المعادن في العالم
الذهب

 المرتبة الرابعة: الروديوم

من المعادن الغالية والنبيلة وهو صلب من مجموعة البلاتين ذو لون فضي بخصائص قوية, حيث إنه شديد الصلابة ومقاوم لدرجات الحرارة العالية والأكسدة.

لقد تم اكتشاف معدن الروديوم في عام 1803 في بريطانيا وذلك بواسطة العالم الكيميائي ويليام ولاستون أثناء العمل مع البلاتين الأصلي, ويعتبر الروديوم من المعادن النادرة, حيث يتم استخراج حوالي 30 طنًا من الروديوم في العام.

وتوجد أكبر الودائع من هذا المعدن في روسيا وكولومبيا وجنوب إفريقيا وكندا, حيث يتم استخدم ما يقرب من 80٪ من معدن الروديوم كعامل مساعد في الصناعات الكيماوية وصناعة السيارات, ويستخدم أيضا في صناعة المرايا والمصابيح الأمامية للسيارات، وفي المجوهرات والمعالجة النهائية للمنتجات.

تبلغ تكلفة الجرام الواحد من معدن البلاتين الثمين ما بين 30 : 45 دولارًا تقريبا.

أغلى المعادن في العالم
الروديوم

 المرتبة الخامسة: البلاديوم

من المعادن الشهيرة وهو خفيف ومرن وأبيض فضي من مجموعة البلاتين, وهو فلز انتقالي نادر ولديه أدنى نقطة انصهار وأقل كثافة منها, وهو ويشبه البلاتين كيميائياً, ويتم استخراجه من خامي النحاس والنيكل.

لقد تم اكتشافه في عام 1803 من قبل العالم الكيميائي ويليام ولاستون ، الذي فصل معدنًا غير مألوف عن خام البلاتين الذي جاء من أمريكا الجنوبية, ويستخدم  البلاديوم كعامل مساعد في صناعة المجوهرات وفي مجال طب الأسنان, ويكتسب البلاديوم شعبية متزايدة بين صائغي المجوهرات نظرًا لأن سعره منخفض وقدرته على تحمل التكاليف وخفته يتيح للمصممين الإبداع في صناعة المجوهرات.

وتأتي أكبر كمية من هذا العنصر في الأسواق العالمية من روسيا، ويستخدم معدن البلاديوم على نطاق واسع في أجهزة التنظيف والطلاءات المضادة للتآكل, وتبلغ تكلفة الجرام الواحد من البلاديوم ما بين  25 : 30 دولار.

أغلى المعادن في العالم
البلاديوم

 المرتبة السادسة: إيريديوم

وهو معدن ثقيل وصلب وفي نفس الوقت هش من اللون الأبيض الفضي, تم اكتشاف الإيريديوم لأول مرة في عام 1803 بفضل العالم الكيميائي البريطاني سميث تينت.

يستخدم في صناعة السبائك, ويتميز بنقطة انصهار عالية، وهو من المعادن الكثيفة وتعد من أكثر المعادن مقاومة للتآكل. يوقوم الجواهرجيون بإضافته إلى البلاتين لأنه يجعله أقوى ثلاثة إضعاف، كما أن المجوهرات المصنوعة من هذه السبيكة تكون قوية ولا تبلى وتبدو جميلة جدًا.

يدخل في صناعة الأدوات الجراحية والوصلات الكهربائية وموازين المختبرات الدقيقة, ويستخدم الإيريديوم أيضا في هندسة الطيران والطب الحيوي وطب الأسنان والصناعات الكيماوية.

من أكبر الدول التي تحتوي على هذا المعدن جنوب إفريقيا, وتبلغ تكلفة انتاج الجرام الواحد تقريبا 16-18 دولارًا .

أغلى المعادن في العالم
إيريديوم

 المرتبة السابعة: الرينيوم

هو معدن أبيض فضي، ويعتبر من العناصر النادرة الأكثر طلبًا وصعوبة العثور عليها في العالم, حيث إنه كثيف للغاية وله ثالث أعلى نقطة انصهار بين جميع مجموعته.

لقد تم اكتشفاف المعدن في عام 1925 ، ويستخدم الرينيوم في الإلكترونيات والصناعات الكيماوية, وبسبب كثافته العالية الممكن أن يدخل في تصنيع شفرات التوربينات ، وفوهات للمحركات النفاثة.

يبلغ سعر انتاج الجرام الواحد من  الرينيوم من 2.4 إلى 5 دولارا.

أغلى المعادن في العالم
الرينيوم

 المرتبة الثامنة: سكانديوم

وهو معدن خفيف وعالي القوة من اللون الفضي مع لمعان أصفر, ولقد تم اكتشاف السكانديوم لأول مرة في عام 1879 من قبل العالم الكيميائي السويدي لارس نيلسون.

يستخدم سكانديوم بنشاط في عالم التقنيات العالية والمبتكرة, ويتم استخدامه أيضا في تصميم الروبوتات والصواريخ والطائرات والأقمار الصناعية وتكنولوجيا الليزر.

وتُستخدم سبائك هذا المعدن في المجال الرياضي - لتصنيع معدات عالية الجودة مثل مضارب الجولف وإطارات الدراجات عالية القوة .

ولقد تم العثور على أكبر رواسب المعادن الغنية بالسكانديوم في النرويج ومدغشقر, وتبلغ تكلفة الجرام الواحد من هذا المعدن ما بين  3: 4 دولارات.

أغلى المعادن في العالم
سكانديوم

المرتبة التاسعة: الروثينيوم

هو معدن فضي لامع يتميز بصلابة وانكسار وهشاشة في نفس الوقت, وهو أندر معدن في مجموعة البلاتين, ولقد تم اكتشافه في عام 1844 من قبل البروفيسور كارل كلاوس.

 يدخل في  صناعة المجوهرات والكيماويات والإلكترونيات, ويتم استخدامه في تصنيع الأواني الزجاجية المختبرية والملامسات والأقطاب الكهربائية والأسلاك والدوائر المطبوعة والمقاومات وكذلك لإنتاج الكلور والقلويات المختلفة, ويتركز إنتاجه بالكامل في جنوب إفريقيا, وتبلغ تكلفة جرام واحد من الروثينيوم تقريبا 1.5 : 2 دولار.


أغلى المعادن في العالم
الروثينيوم

المرتبة العاشرة: الفضة

 تقع في المرتبة الأخيرة في قائمة أغلى المعادن, ولقد اشتهرت الفضة لفترة طويلة وهي واحدة من أكثر المعادن الثمينة شيوعًا، وتوجد في كل من الحالة الأصلية وفي شكل مركبات.

وتستخدم الفضة لتغطية المرايا والمجوهرات والعملات المعدنية, وأيضا في الإلكترونيات وطب الأسنان والتصوير الفوتوغرافي ولديه توصيل كهربائي وحراري ممتاز.

 تتركز أكبر احتياطيات الفضة في بولندا والمكسيك وتشيلي والصين والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا, وتبلغ تكلفة الجرام الواحد من الفضة ما بين  0.55-1 دولارا.

أغلى المعادن في العالم
الفضة